فصل: تفسير الآية رقم (9):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (9):

{وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)}
{وَجُمِعَ الشمس والقمر} فطلعا من المغرب أو ذهب ضوؤهما وذلك في يوم القيامة.

.تفسير الآية رقم (10):

{يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)}
{يَقُولُ الإنسان يَوْمَئِذٍ أَيْنَ المفر} الفرار؟.

.تفسير الآية رقم (11):

{كَلَّا لَا وَزَرَ (11)}
{كَلاَّ} ردع عن طلب الفرار {لاَ وَزَرَ} لا ملجأ يتحصن به.

.تفسير الآية رقم (12):

{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)}
{إلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المستقر} مستقرّ الخلائق فيحاسبون ويجازون.

.تفسير الآية رقم (13):

{يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13)}
{يُنَبَّؤُاْ الإنسان يَوْمَئِذِ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ} بأوّل عمله وآخره.

.تفسير الآية رقم (14):

{بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)}
{بَلِ الإنسان على نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ} شاهد تنطق جوارحه بعمله والهاء للمبالغة فلابد من جزائه.

.تفسير الآية رقم (15):

{وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)}
{وَلَوْ ألقى مَعَاذِيرَهُ} جمع معذرة على غير قياس، أي لو جاء بكل معذرة ما قُبلت منه.

.تفسير الآية رقم (16):

{لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)}
قال تعالى لنبيه: {لاَ تُحَرِّكْ بِهِ} بالقرآن قبل فراغ جبريل منه {لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} خوف أن ينفلت منك.

.تفسير الآية رقم (17):

{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17)}
{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ} في صدرك {وَقُرْءَانَهُ} قراءتك إياه، أي جريانهُ على لسانك.

.تفسير الآية رقم (18):

{فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ (18)}
{فَإِذَا قرأناه} عليك بقراءة جبريل {فاتبع قُرْءَانَهُ} استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرأ.

.تفسير الآية رقم (19):

{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)}
{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} بالتفهيم لك، والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أنّ تلك تضمنت الإِعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها.

.تفسير الآية رقم (20):

{كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20)}
{كَلاَّ} استفتاح بمعنى ألا {بَلْ تُحِبُّونَ العاجلة} الدنيا بالتاء والياء في الفعلين.

.تفسير الآية رقم (21):

{وَتَذَرُونَ الْآَخِرَةَ (21)}
{وَتَذَرُونَ الأخرة} فلا تعملون لها.

.تفسير الآية رقم (22):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22)}
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ} أي في يوم القيامة {نَّاضِرَةٌ} حسنة مضيئة.

.تفسير الآية رقم (23):

{إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)}
{إلى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} أي يرون الله سبحانه وتعالى في الآخرة.

.تفسير الآية رقم (24):

{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)}
{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} كالحة شديدة العبوس.

.تفسير الآية رقم (25):

{تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25)}
{تَظُنُّ} توقن {أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ} داهية عظيمة تكسر فقار الظهر.

.تفسير الآية رقم (26):

{كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ (26)}
{كَلاَّ} بمعنى ألا {إِذَا بَلَغَتِ} النفس {التراقى} عظام الحلق.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27)}
{وَقِيلَ} قال من حوله {مَنْ رَاقٍ} يرقيه ليشفى؟.

.تفسير الآية رقم (28):

{وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28)}
{وَظَنَّ} أيقن مَن بلغت نفسه ذلك {أَنَّهُ الفراق} فراق الدنيا.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29)}
{والتفت الساق بالساق} أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت، أو التفت شدّة فراق الدنيا بشدّة إقبال الآخرة.

.تفسير الآية رقم (30):

{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30)}
{إلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المساق} أي السوّق وهذا يدل على العامل في إذا، المعنى إذا بلغت النفس الحلقوم تساق إلى حكم ربها.

.تفسير الآية رقم (31):

{فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31)}
{فَلاَ صَدَّقَ} الإِنسان {وَلاَ صلى} أي لم يصّدّق ولم يُصَلِّ.

.تفسير الآية رقم (32):

{وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32)}
{ولكن كَذَّبَ} بالقرآن {وتولى} عن الإِيمان.

.تفسير الآية رقم (33):

{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33)}
{ثُمَّ ذَهَبَ إلى أَهْلِهِ يتمطى} يتبختر في مشيته إعجاباً.

.تفسير الآية رقم (34):

{أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34)}
{أولى لَكَ} فيه التفات عن الغيبة والكلمة اسم فعل واللام للتبيين، أي وَلِيَكَ ما تكره {فأولى} أي فهو أولى بك من غيرك.

.تفسير الآية رقم (35):

{ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (35)}
{ثُمَّ أولى لَكَ فأولى} تأكيد.

.تفسير الآية رقم (36):

{أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36)}
{أَيَحْسَبُ} يظنّ {الإنسان أَن يُتْرَكَ سُدًى} هملاً لا يكلف بالشرائع؟ أي لا يحسب ذلك.

.تفسير الآية رقم (37):

{أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37)}
{أَلَمْ يَكُ} أي كان {نُطْفَةً مِّن مَّنِىٍّ يمنى} بالياء والتاء تصب في الرحم؟.

.تفسير الآية رقم (38):

{ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38)}
{ثُمَّ كَانَ} المنيّ {عَلَقَةً فَخَلَقَ} الله منها الإِنسان {فسوى} عدل أعضاءه؟.

.تفسير الآية رقم (39):

{فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39)}
{فَجَعَلَ مِنْهُ} من المني الذي صار علقة أي قطعة دم ثم مضغة أي قطعة لحم {الزوجين} النوعين {الذكر والأنثى}؟ يجتمعان تارة وينفرد كل منهما عن الآخر تارة.

.تفسير الآية رقم (40):

{أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)}
{أَلَيْسَ ذَلِكَ} الفعّال لهذه الأشياء {بقادر على أَن يُحْىِ الموتى}؟ قال صلى الله عليه وسلم (بلى).

.سورة الإنسان:

.تفسير الآية رقم (1):

{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1)}
{هَلُ} قد {أتى عَلَى الإنسان} آدم {حِينٌ مِّنَ الدهر} أربعون سنة {لَمْ يَكُنِ} فيه {شَيْئاً مَّذْكُوراً} كان فيه مصوّرا من طين لا يذكر أوالمراد بالإِنسان الجنس وبالحين مدّة الحمل.

.تفسير الآية رقم (2):

{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)}
{إِنَّا خَلَقْنَا الإنسان} الجنس {مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} أخلاط، أي من ماء الرجل وماء المرأة المختلطين الممتزجين {نَّبْتَلِيهِ} نختبره بالتكليف والجملة مستأنفة أو حال مقدرة، أي مريدين ابتلاءه حين تأهله {فجعلناه} بسبب ذلك {سَمِيعاً بَصِيراً}.

.تفسير الآية رقم (3):

{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3)}
{إِنَّا هديناه السبيل} بينا له طريق الهدى ببعث الرسل {إِمَّا شَاكِراً} أي مؤمناً {وَإِمَّا كَفُوراً} حالان من المفعول، أي بيناه له في حال شكره أو كفره المقدرة وإما لتفصيل الأحوال.

.تفسير الآية رقم (4):

{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4)}
{إِنَّا أَعْتَدْنَا} هيأنا {للكافرين سلاسلا} يسحبون بها في النار {وأغلالا} في أعناقهم تشدّ فيها السلاسل {وَسَعِيراً} نارا مسعرة، أي مهيجة يعذبون بها.

.تفسير الآية رقم (5):

{إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5)}
{إِنَّ الأبرار} جمع بر أو بارّ وهم المطيعون {يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ} هو إناء شرب الخمر وهي فيه والمراد من خمر تسمية للحال باسم المحل ومن للتبعيض {كَانَ مِزَاجُهَا} ما تمزج به {كافُوراً}.

.تفسير الآية رقم (6):

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6)}
{عَيْناً} بدل من (كافوراً) فيها رائحته {يَشْرَبُ بِهَا} منها {عِبَادُ الله} أولياؤه {يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً} يقودونها حيث شاؤوا من منازلهم.

.تفسير الآية رقم (7):

{يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (7)}
{يُوفُونَ بالنذر} في طاعة الله {وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً} منتشراً.